التعليم تفاجئ الأهالي “وغير القادرين” بمصروفات العام الدراسي الجديد لجميع المراحل

اعتمد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني القرار الصادر بشان الرسوم المطلوبة للعام الدراسي الجديد وتحديد الغرامات والاشتراكات والرسوم في مقابل الخدمات الإضافية الأخرى التي يتم جمعها من الطلاب والطالبات بالمدارس في مختلف مراحل التعليم للعام الدراسي 2023-2023.

أشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن جميع الاشتركات سيتم تسديدها لجميع المراحل المختلفة على ثلاثة أقساط بحيث يكون القسط الأول بداية من شهر أكتوبر للعام الحالي 2022، في حين سيكون القسط الثاني بداية من شهر يناير لعام 2023، على ان يكون القسط الثالث بداية من شهر مارس 2023.

مصروفات العام الدراسي الجديد

وأكد القرار أنه لا يجوز تحصيل نوع أخر من الرسوم والغرامات على الطلاب بجانب رسوم الاشتراكات بجانب مقابل الخدمات الطلابية، مؤكدين انه لا يجوز تحصيل أي نوع من الرسوم او الغرمات مقابل الخدمات الإضافية، وقد نص القرار الصادر من الوزارة على تحديد مصروفات الاشتراكات لجميع المراحل للطلاب في المدارس، والتي تأتي كالاتي:-

305 جنية بداية من رياض الأطفال حتى الصف الخامس الابتدائي.

205 جنية بداية من الصف السادس الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي.

520جنية للصف الأول الثانوي العام.

505 جنية بداية من الصف الثاني الثانوي العام حتى الصف الثالث الثانوي.

220 جنية للصف الأول الثانوي الفني لجميع تخصصاته 3 سنوات و5 سنوات.

كيفية تسديد أقساط الطلاب

التعليم تفاجئ الأهالي "وغير القادرين" بمصروفات العام الدراسي الجديد لجميع المراحل

جدير بالذكر ان جميع الأقساط يتم تسديدها في حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، حيث يتم جمع الأموال المقدمة من أهالي الطلاب والطالبات من منافذ التحصيل الإلكتروني والتي تعاقدت معها الوزارة بجانب مكاتب البريد في جيمع أنحاء الجمهورية، حيث يتم دفع الاموال من خلال الرقم القومي للطالب.

أشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتم تخفيض نسبة الأقساط بنسبة 50% لأبناء العالمين في التربية والتعليم على “خدمة – معاش” بالإضافة إلى حالات الوفاة للعاملات، كما انه تكون مقابل الخدمات الإضافية المقررة بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية خلال العام الدراسي، وأشار القرار أنه لا يسرى التخفيض على الرسوم المقررة بقوانين، علن أن يقوم ولي الأمر بالسداد من خلال الوسائل المحددة سابقاً بموجب الرقم القومي للطالب.

الفئات التي تعفى من سداد الاشتراكات

اوضح القرار الوزاري للتربية والتعليم الفئات المعفاة من سداد الاشتراكات في المدارس عل مستوى الجمهورية بمختلف المراحل التعليمية، والتي تأتي طبقاً للبيان المعتمد من الوزارة ووفقاً لقرار ديوان عام الوزارة، وهذة الفئات هي كالآتي.

يتم إعفاء الفئات المنصوص عليها وفقاً للقرار الوزاري برقم 45 لسنة 2020.

يتم إعفاء أبناء شهداء ثورة 25 يناير من سداد الاشتراكات.

كما يتم إعفاء أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، بجانب المساعدات والمعاشات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، لطلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها.

كما يتم إعفاء الطلاب يتامى الأب، والملتحقون بالرعاية الاجتماعية، وأبناء المرأة التي تعول أبناءها، ومهجورة العائل والمرأة المطلقة، بالإضافة إلى أبناء الوالدين المكفوفين، وإعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة وأبنائهم، كما يتك إعفاء أبناء الذكور المفرج عنهم من السجون وبدون دخل، وإعفاء من هم تعرضوا للإصابة خلال الثورة.

ليس فقط فقد نص القرار على إعفاء طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة في البحر الأحمر، بالإضافة إلى مدارس شمال سيناء، كما يتم إعفاء كل طالب يدرس في مدارس بالمحافظات الأخرى، والملتحقين بمدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، كما يتم إعفاء كل من مدارس التعليم المجتمعي والصديقة للفتيات والأطفال الذين يمرون بظروف صعبة، بجانب المتحررين من الأمية.