إيران رصدت مكافأة لقتله… من هو الكاتب سلمان رشدي صاحب “آيات شيطانية” ولماذا تعرض لمحاولة اغتيال

قامت جميع وسائل الإعلام الدولية بتسليط أضواءها على الكاتب البريطاني من أصل هندي المدعو سلمان رشدي، بعد أم تم طعنه على يد شخص مجهول قبل إلقائه خطابا داخل مدينة نيويورك الأمريكية، كما نالت رواية “آيات شيطانية” بالنصيب الأكبر من هذا الحديث بعد محاولة الإغتيال لهذا الشخص، حيث أنها تعتبر سبب اساسي في إثارة جميع مشاعر الكراهية ضد هذا الكاتب المعروف، لهذا السبب تابعونا وسوف نقدم لكم جميع التفاصيل والمعلومات التي تخص الكاتب سلمان رشدي على حسب ما ذكرته موسوعة “بريتانيكا”.

مولد ومكان الكاتب سلمان رشدي

ولد الكاتب سلمان رشدي في يوم 19 يونيو/ حزيران سنة 1947، داخل مدينة بومباي في دولة الهند، ثم حصل بعد ذلك على الجنسية البريطانية، بجانب أنه تلقى تعليمه داخل مدرسة الرجبي وجامعة كامبريدج، وأيضا حصل على درجة الماجستير في التاريخ سنة 1968.

بعد ذلك عمل سلمان رشدي في مجال ريادة الأعمال، حيث انه نجح بواسطة عمله خلال فترة السبعينيات داخل العاصمة البريطانية لندن في تكوين ثروة هائلة.

ثم أخرج بعد ذلك أول إنتاج أدبي لسلمان رشدي إلى العالمية سنة 1975 عن طريق رواية “غريموس”، والتي تبعتها بعد ذلك رواية “أطفال منتصف الليل” سنة 1981، كما أنها حققت نجاحا باهر وغير متوقع نهائيا منحته شهرة كبيرة جدا على مستوى الدول بأكملها.

رواية آيات شيطانية” وتبعاتها للكاتب سلمان رشدي

كما جاءت أيضا رواية “آيات شيطانية”، وهي الرواية الرابعة له والتي كانت مثيرة للعاصفة من ناحية الجدل والنقاش، كما أنها واجهت نقد كبير جدا من قبل زعماء الجالية المسلمة داخل بريطانيا، الذين وصف بعضهم الرواية بالكفر والإلحاد.

وتحدث رشدي قائلا إن الدافع الأساسي لروايته هو فحص تجربة الهجرة بشكل كامل، ولكن بعض من المسلمين شعروا بالإهانة والتحقير من تصوير النبي محمد وتساؤلات طرحها التي تمون خاصة بالقرآن.

وقد تم حظر كتاب آيات شيطانية في البداية داخل بلد ميلاد المؤلف وهي الهند، ثم بعد ذلك في أكثر من دولة أخرى قبل أن يتم إصدار المرشد العام الإيراني السابق، آية الله الخميني، فتواه بإباحة دمه.

اغتيال الكاتب سلمان رشدي

  • كما أنه ذكر أن شهود عيان أفادوا، أمس يوم الجمعة، بأن رجل مجهول قد اقتحم المنصة التي كان من المقرر أن يلقي عليها الكاتب سلمان رشدي كلمته، وبدأ بضرب رشدي من خلال يديه و بسكين، قبل أن يتم إلقاء القبض على هذا المهاجم الشرس، وقالت شرطة مدينة نيويورك إن رشدي أصيب إصابة في رقبته وتم نقله إلى المستشفى.
  • كما أن الوكيل الأدبي قال عن الكاتب إنه سوف يخضع لعملية جراحية، ‏بعد أن تعرض للطعن على خشبة المكان التي كان سوف يلقى كلمة عليه.