الزيادة نار.. ارتفاع مفاجئ في سعر زيت الذرة والعباد المستورد وتراجع في القمح الروسي

تحركت أسعار الزيوت المستوردة من الأسواق العالمية ما يقرب من ألفين إلى 3 آلاف جنيه وبذلك يتقرب سعر طن الزيوت أعلى مستوياته في 2022، وزاد سعر طن زيت الذرة المكرر المستورد نحو ألفين جنيه، وبذلك يصل إجمالي الطن إلى 40 ألف جنيه بدلًا من 38 ألف جنيه وفقًا لأسعار الأسعار الاسترشادية بورصة السلع.

زيادة أسعار زيت العباد المكرر المستورد

كما زاد سعر زيت عباد المستورد نحو 3 آلاف جنيه، وبذلك يسجل الطن أربعين ألف جنيه بدلًا من 37 ألف جنيه، وبذلك يسجل قرابة أعلى مستويات 20222، أما أسعار زيت الأولين فقد استقر في السوق وبذلك يصل إلى 30000 جنيه في الأسواق العالمية.

الزيادة نار.. ارتفاع مفاجئ في سعر زيت الذرة والعباد المستورد وتراجع في القمح الروسي
الزيادة نار.. ارتفاع مفاجئ في أسعار الزيوت المستوردة وتراجع في القمح الروسي

سعر طن القمح الروسي والذرة الأوكرانية

في حين تراجع سعر طن القمح الروسي والذرة الأوكرانية نحو 50 جنيهًا، وبذلك يسجل سعر طن القمح الروسي 8300 جنيه، و8100 جنيه لـ طن الذرة الصفراء الأوكرانية جدير بالذكر أن سعر التضخم السنوي الإجمالي لمصر،  وصل إلى 15.3% لشهر مايو 2022، مقابل 4.9%، لنفس الشهر من العام السابق.

تحذير من الزيوت المستعملة

وعلى جانب آخر حذرت البرلمانية ميرال الهريدي من خطر انتشار الزيوت المستعملة وما تسببه من أضرار على صحة المواطنين حال استخدامها إذ أنها تسبب ترسبات مضرة بصحة المواطن حال استخدامها لفترة طويلة أو متوسطة، والتي تتسبب في الإضرار بالكلى و إضعاف الجهاز المناعي للإنسان واحتمالية الإصابة بالعديد من أمراض القلب والشرايين.

وحذرت من انتشار ظاهرة انتشار الباعة الجائلين من أجل شراء الزيوت المستعملة من أجل طرحها في السوق بشكل غير سليم بعد إعادة تدويرها بطرق غير صحية، إذ أن المئات من المواطنين ينتشرون في الشوارع ويعلنون استعدادهم من أجل شراء زيوت طعام مستعملة.