“قرار رئاسي جمهوري” بإصدار قانون الحج الجديد 2022 وإنشاء البوابة المصرية الموحدة

‏صرحت وزارة الحج والعمرة عن شروط قانون الحج الجديد 2022، ‏داخل المملكة العربية السعودية وذلك ‏عقب استقرار الوضع ‏لفيروس كورونا الوبائي داخل المملكة ‏وفقا للقرارات التي طبقتها المملكة خلال الأسابيع الماضية برفع الاجراءات الوقائية للتصدى لفيروس كورونا ‏ومن ضمن هذه الإجراءاتومنها إلغاء إجراء التباعد الاجتماعي ‏حيث ويعد أول إجراء تتخذه المملكة وباقي البلدان للتصدي للجائحة.

قانون الحج الجديد 2022

 

قانون الحج الجديد 2022

‏حيث قامة المملكة العربية السعودية بإغلاق المسجد الحرام في شهر مارس 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا ولكن إعادة فتح المسجد مرة ثانية في شهر يوليو عام 2020 بحسب ضوابط صحية ‏‏لمن يقتن المملكة فقط ‏قبل أن يتم فتحه لكافة المسلمين من كل بلاد العالم لأداء فريضة الحج ولكن بعدد محدد ‏حيث جاءت شروط الحج ‏لعام ‏2022 كالتالي:

  • ان يكون ‏عدد الحجاج داخل المملكة وخارجها لا يزيد عن مليون جنية طبقاً للحصص المقررة للدول.
  • ‏أن لا يزيد سن المتقدم للحج ‏عن 65 عاما مع الشروط الكاملة للتحصين بجرعات ‏راح الأساسية للفيروس كورونا والمعتمدة من داخل المملكة العربية السعودية.
  • ‏أن يكون يخضع المتقدم للحج ‏للفحص ضد فيروس كورونا مع إثبات نتيجة سلبية للعينة في خلال 72 ساعة قبل موعد الطائرة وهذا شرط أساسي من شروط الحج لعام 2022 لمن هم خارج المملكة العربية السعودية.
  • ‏‏ومن ضمن الشروط التجديد على الالتزام بالإجراءات الوقائية خلال أداء فريضة الحج للحفاظ على سلامة وصحة الحجاج.

‏كما تخلت المملكة العربية السعودية عن بعض الإجراءات الوقائية التي كانت تبدو صارمة ‏أثناء الجائحة ‏وكان من المتوقع ان تطبق هذة الشروط خلال شهر رمضان وموسم الحج ‏إلى أن المملكة العربية السعودية تخلت عنها خلال الأسابيع الماضية وهو إجراء التباعد الاجتماعي في جميع المساجد سواء كان المسجد الحرام أو المساجد داخل المملكة العربية السعودية أو في المسجد النبوي.

‏وعقب الإعلان عن ذلك القرار أنتشرت ‏صور إزالة طرق التباعد الاجتماعي ‏داخل الحرم المكي وهي خطوة كان ينتظرها العديد من المشتاقين للذهاب لزيارة بيت الله الحرام.