بيان هام من رئيس القناة: طفرة قوية وإرتفاع هائل في أرباح قناة السويس هذا العام

طرح رئيس الهيئة بقناة السويس “أسامة ربيع” بيانًا هامًا حول حركة القناة والخطة الملاحية خلال عامي 2020-2021 وعامي 2021-2022، موضحًا بأن عدد العبّارات والسفن التي شهدتها القناة وصل عددها خلال هذه الفترة ما يقارب 19 ألف عبّارة وسفينة، وفي هذا الموسم 2021-2022 زادت حوالي 15%، ويعد هذا طفرة مهمة شهدتها مصر عبر قناة السويس فقط.

ارتفاع أرباح قناة السويس

لقد أضاف رئيس هيئة قناة السويس خلال الاجتماع الذي جهزته لجنة النقل والمواصلات بقيادة مجلس النواب، بأن أرباح قناة السويس قد شهدت قفزة ملحوظة خلال العام الماضي والحاضر، فوضح أن حجم الأرباح عام 2020-2021 كانت تبلغ قيمتها 5.8 مليار دولار، أما خلال العام الجاري فقد وصلت الأرباح حتى 6.9 مليار دولار، معلنًا بأن القناة قادرة على تحقيق أرباح جديدة خلال العام القادم.

ولقد وضح ربيع أيضًا أن رسوم عبور السفن عبر القناة متغيرة، حيث تختلف من عام لآخر، وهذا ما شهدته القناة هذا العام بزيادة وصلت إلى 6% عن العام الماضي لجميع السفن التي عبرت من خلال القناة، أي بقيمة 105.9 مليون دولار.

كما أشار إلى أن ما تشهده أوكرانيا وروسيا الآن من خلافات أثرت على حركة التجارة في مصر والعالم بشكل واضح، لكن في المقابل كان لها أثرًا إيجابيًا على زيادة تداول تجارة البترول من دول الخليج إلى أوروبا عبر قناة السويس، باعتبارها من أقصر الطرق الموصلة إلى دول أوروبا.