المعهد القومي للفلك يكشف موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك

ينتظر المسلمون في كل بقاع الأرض حلول عيد الأضحى المبارك وذلك بعد أيام من عيد الفطر المبارك والذي حل يوم الاثنين قبل الماضي الثاني من مايو الجاري، حيث يحسب الأفراد عدد الأيام المتبقية وذلك لقضاء وقت ممتع مع الأهل والأصدقاء، وفي ذلك كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد عيد الأضحى المبارك من الناحية الفلكية.

وأوضح المركز أن أول أيام عيد الأضحى المبارك العاشر من شهر ذو الحجة سيوافق يوم السبت الموافق التاسع من شهر يوليو المقبل 2022، على أن تكون وقفة عرفات لعام 1443 هجريا يوم الجمعة الثامن من شهر يوليو المقبل.

موعد مولد هلال شهر ذو الحجة

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان له، أن هلال شهر ذوي الحجة سيولد بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة الـ52 فجرا بتوقيت القاهرة يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر يونيو المقبل، مضيفا “: يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 29 من ذى القعدة 1443 هـ الموافق 28 يونيو 2022، وذلك هو يوم الرؤية، في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية”.

إجازة عيد الاضحى المبارك 2022
عيد الأضحى المبارك 2022

موعد عيد الأضحى في الدول العربية

وأضاف المعهد القومي للفلك في بيانها: “ويغرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب شمس، في يوم الثلاثاء 9 يونيو 2022، في مكة المكرمة بـ 19 دقيقة، وفي القاهرة بـ 14 دقيقة، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 13 – 19 دقيقة”، بما يعني أن يوم الأربعاء التاسع والعشرين من يونيو المتمم لشهر ذوي القعدة وأن الخميس الثلاثين من يوينو هو غرة شهر ذو الحَجَّة.

وأشار المركز إلى أنه في العواصم العربية والإسلامية القمر يغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية بمدد تتراوح بين 6 دقائق إلى 39 دقيقة، وهو ما يشير إلى أن عيد الأضحى يوم السبت التاسع من شهر يوليو المقبل.