عمرها أكثر من 2352 عاما.. اكتشاف 85 مقبرة أثرية ومعبد في سوهاج

أعلنت البعثة الأثرية في محافظة سوهاج وبالتحديد في منطقة جبل الهريدي، العثور على كشف آثري كبير يضم معابد ومقابر تعود إلى العصر البطلمي ما بين عام 30 إلى 332 قبل الميلاد، وتم العثور على نقاط تفتيش ومراقبة من عصر الملك بطليموس الثالث، إضافة إلى عملات معدنية من هذا العصر وأواني فخارية.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن اللجنة عثرت على نقاط تفتيش عبارة عن مبني من الطوب يشبه البرج، وتم بنائه بهدف التفتيش والمراقبة وإحكام المرور بين حدود الأقاليم وتأمين السفن وحركة الملاحة في النيل وجمع الضرائب من المواطنين.

عمرها أكثر من 2352 عاما.. اكتشاف 85 مقبرة أثرية ومعبد في سوهاج
عمرها أكثر من 2352 عاما.. اكتشاف 85 مقبرة أثرية ومعبد في سوهاج

وأوضح أمين المجلس الأعلى للأثار، أنه تم اكتشاف معبد للإلهة إيزيس يعود إلى عصر الملك بطليموس الثالث يورجتيس ويمتد بطول 33 مترا وعرض 14 مترا، إضافة إلى العثور على حوض للتطهير من الحجر الجيري ولوحة نذرية في الجهة الشمالية للمعبد، وفي نفس الناحية تم العثور على 5 قطع فخارية عليها كتابات بالخط الديموطيقي.

وأشار وزيري إلى أنه تم العثور على 38 عملة معدنية تعود إلى العصر الروماني، بالإضافة إلى العثور على جزء صغير من عمود من الحجر الجيري، وكذلك بعض العظام الحيوانية والتي كانت تمثل طعام لكهنة المعبد.

العثور على أسماء العمال ورواتبهم

وقال محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، إنه تم العثور على بيوت لأحد رؤساء العمال وبه عدد من بقايا الأوراق الخاصة بأسماء العمال ومهامهم ورواتبهم، كما تم العثور على 85 مقبرة تعود لفترات مختلفة منذ نهاية الدولة القديمة وحتى نهاية العصر البلطمي وكانت محفورة في عدة مستويات في الجبل.