حجز الأرصدة البنكية لمرتكبي المخالفات المرورية بالسعودية

صرحت وزارة الداخلية السعودية، ممثلة بالإدارة العامة للنقل، بموجب المرسوم الملكي الصادر في 14 رمضان (م / 86) لسنة 1443 هـ، المعدل للمادة (75) من نظام النقل، بما يلي: وتتم الحجز وفق آلية سيتم الإعلان عنها لاحقًا بالاتفاق مع الجهات ذات العلاقة. وتنفيذ مباشر لميزان الأموال في حساب مصرفي لارتكاب مخالفات مرورية.

وأضافت أن هذا هو الحال إذا لم تدفع الغرامات الناتجة عن هذه المخالفات خلال 15 يومًا من انتهاء المهلة المحددة للطعن في المخالفات. مادة (75) عدم ممانعة أو إذا رفضت المحكمة المختصة اعتراض الجاني أو عدد الأيام التي يدفع فيها المخالف الغرامة خلال المدة المحددة من الدفعة الأولى (90).

وأكدت الوزارة أنه بالإضافة إلى ضوابط وإجراءات تجزئة دفع الغرامة لمخالفة واحدة وخفضها إلى أقل من 25٪ من ذلك المبلغ، سيتم الإعلان عن المصادرة وخرق التنفيذ غير المباشر. وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن الحد الأدنى للقيمة ويلتزم بقواعد المرور للمواطنين والمقيمين للحد من أسباب حوادث الطرق وما يرتبط بها من أضرار شخصية وممتلكات ولتحقيق أهداف النظام المروري الهادفة إلى الحفاظ على السلامة العامة، وتشجيعه على تجنب المخالفات المرورية.