مفيش جواز الا بإذن.. حضانة الطفل للأم + غرامات في حالة الجواز مرة اخري دون اذن تبعًا لمشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

قانون الأحوال الشخصية الجديد، يلاحظ الكثير من المواطنين أن الكثير يتحدث عن التعديلات الجوهرية التي تم إطلاقها مؤخرا بخصوص قانون الأحوال الشخصية، لاسيما أن المسلسل الرمضاني فاتن أمل حربي كان له الفضل في إرساء قواعد هذا القانون الجديد نظرا لأن المسلسل يناقش العنف التي تتعرض له المرأة المطلقة، ومن هذا المنطلق فقد أعلنت نائبة مصرية عن المقترح هام بخصوص قانون الأحوال الشخصية يحدد شروط الزواج والطلاق وحضانة الأولاد، ولمزيد من التفاصيل يمكنكم متابعة هذه المقالة.

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

إن النائبة المصرية نشوى الديب عضو مجلس النواب قد أعلنت عن مقترح مضمونه يساند المرأة ومنها فقد قررت سيادتها أن تقول بإعداد، تعديلات في قانون الأحوال الشخصية الجديد والذي مازال يناقش تعديلاته جميع النواب، ومن المقرر أن نعلم القرار النهائي بخصوص هذا التعديل يوم الأحد القادم.  

علما بأن قانون الأحوال الشخصية يعتبر مجموعة القواعد القانونية التي تنظم وتحدد سيرعلاقة الأفراد فيما بينهم سواء كان ذلك من حيث صلة النسب والزواج والطلاق، بالإضافة إلى الحضانة  وحقوق وواجبات متبادلة وما قد يشوبها من انفلات في بعض الأوقات مما يترتب عليه معرفة الحقوق في النفقة والحضانة والإرث والوصية.

أبرز التعديلات في قانون الأحوال الشخصية الجديد

كوننا نعلم أن هذه القضية تشغل بال الكثير من المواطنين داخل جمهورية مصر العربية فإننا من خلال موقعنا هذا سوف نقوم بعرض، أبرز التعديلات الواردة في قانون الأحوال الشخصية الجديد هي:

  • سن الحضانة 15 عامًا للولد أو البنت أما نفقة الفتاة على والدها حتى تتزوج ونفقة الولد حتى يستطيع العمل.
  •  لا يحق للحاضنة أن تجمع بين أجر المسكن و التمكين من مسكن الزوجية.
  •  لا تستحق الأم الحاضنة أجر مسكن بعد بلوغ سن الصغير 15 سنة كما يسقط الحق فى أجر الرضاعة بعد بلوغ الصغير سنتين.
  • يحق للزوج بعد بلوغ الصغير سن الحضانة أن يقيم دعوى استرداد مسكن الزوجية.
  • بعد بلوغ الصغير سن الحضانة يتم تخييره في الإقامة مع الأم أو الأب وإن اختار الأم يكون بلا أجر حضانة.
  •  لا يصلح المطالبة بأجر المسكن أو الحضانة او الرضاعة إلا بعد الطلاق وانتهاء العدة. 
  • تقدر المتعة بسنتين على الأقل دون وجود حد أقصى حتى إذا كان الزواج ليوم واحد. 
  • قائمة المنقولات الزوجية لا تتنازل عنها المرأة في الخلع أو الطلاق أو الطلاق للضرر، فهذا يعني أنها سوف تحصل على حقوقها كاملة.
  • كل فتاة لها مؤخر صداق حتى إن لم يكتب، وكتب في قسيمة الزواج “الصداق المسمى بيننا”. 
  •  يحق للأم أو الحاضنة التقدم بطلب الحصول على الولاية التعليمية حتى تتمكن من نقل وتقديم الصغير للمدارس.

التنازل عن حقوق الصغير مقابل الطلاق يعد باطلا، وأقصى مبلغ يصرفه بنك ناصر 500 جنيه لكل أسرة، علما بأن هذا كل ما تم الإعلان عنه بخصوص قانون الأحوال الشخصية الجديد، وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا معكم.