إحذروا الفصل من العمل بقرار نهائي في هذه الحالات بدون رجعة – كل حقوقك هتضيع في غلطة

كشف نائب رئيس اتحاد العمال ورئيس النقابة العامة للصناعات الغذائية وعضو مجلس الشيوخ، خالد عيش، أن قانون العمل الجديد الذى يتم مناقشته في مجلس الشيوخ يتضمن مكاسب جديدة للعامل بالقطاع الخاص، وذلك بهدف معالجة السلبيات في قانون العمل الحالى، واضاف  خالد عيش أن القانون يتضمن أيضاً محظورات يجب أن يمتنع عنها العامل، وأنه لن يتضمن نصوصاً خاصة بالعمالة غير المنتظمة، وأن هناك إتجاه لعمل قانون خاص بالعمالة غير المنتظمة من قبل الحكومة قريباً.

اقرأ أيضًا: قانون العمل الجديد.. التقاعد بعد ال60 والتثبيت ومكافأة نهاية الخدمة

وأضاف عياش أن قانون العمالة الغير منتظمة الذى يتم إعداده سوف يتم من خلاله دمج العمالة الغير منتظمة إلى العمالة المنتظمة، بحيث يكونوا متواجدين تحت مظلة الحماية الاجتماعية، من أجل توفير تأمينات إجتماعية لهم، وتوفير تأمين صحى لهم، وأكد أن الدولة تولى تلك الفئة اهتماما كبيرا خاصة فى ظل جائحة الكورونا التي كان لها تأثير كبير بالسلب على تلك الفئة،واكد أن تلك الخطوة تعنى رعاية تلك الفئة بشكل مؤقت.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ في تصريحات إعلامية أن الهدف من مشروع قانون العمل الجديد تحقيق التوازن بين الطرفين سواء صاحب العمل أو العامل ، مشيرا إلى أنه تم إلغاء الفصل التعسفى استنادا على المادة 13 من الدستور المصرى، والتى نصت على التزام الدولة بالحفاظ على حقوق العمال، وتكفل سبل التفاوض الجماعى، وبناء علاقات عمل متوازنة بين طرفى العملية الإنتاجية، وتوافر شروط الأمن والسلامة والصحة المهنية، وحماية العمال من مخاطر العمل  ويحظر فصلهم تعسفيا، كما نص الدستور، كما ناقش مجلس الشيوخ في الأيام الماضية عدد من المحظورات التى يجب على العامل تجنبها فى قانون العمل الجديد.

المحظورات في قانون العمل الجديد

  1. الاقتراض من عملاء صاحب العمل، أو ممن يمارسون نشاطًا مماثلًا للنشاط الذي يمارسه صاحب العمل، ولا يسري هذا الحظر على الاقتراض من المصارف.
  2. ممارسة نشاط مماثل للنشاط الذي يمارسه صاحب العمل أثناء قيام علاقة العمل، أو الاشتراك في نشاط من هذا القبيل، سواء بصفته شريكًا، أو عاملًا.
  3. جمع نقود أو تبرعات أو توزيع منشورات أو جمع توقيعات أو تنظيم اجتماعات داخل مكان العمل بدون موافقة صاحب العمل، مع مراعاة ما تقضى به أحكام القوانين المنظمة للنقابات العمالية.
  4. طلب أو قبول هدايا، أو مكافآت، أو عمولات، أو مبالغ، أو أشياء أخرى بأية صفة كانت بمناسبة قيامه بواجباته بغير موافقة صاحب العمل.
  5. الاحتفاظ لنفسه بأي ورقة أو مستند خاص بالعمل، أو تمكين الغير من الحصول على أي منها أو على أية معلومة تخص العمل.
  6. العمل لدى الغير سواء بأجر، أو بدون أجر إذا كان في قيامه بهذا العمل ما يخل بحسن أدائه لعمله، أو يمكن الغير، أو يساعده على التعرف على أسرار المنشأة، أو منافسة صاحب العمل.