هتوصل 10%.. هيئة قناة السويس تعلن زيادة رسوم عبور السفن بداية من هذا الموعد

أعلنت هيئة قناة السويس عن وجود تغيير في رسوم عبور السفن، وذلك بعد رصد الإيرادات وعدد السفن التي مرت بالقناة خلال الفترة القليلة الماضية، موضحة أن هناك نمو في التجارة العالمية وتطوير واضح في المجرى الملاحي، وبالتالي كان يجب تجديد الرسوم وتعديلها لتناسب الفترة الحالية، مشيرة إلى أن الزيادة لن تكون موحدة على جميع السفن، بل سيتم حساب قيمتها وفقًا لنوع الحمولة.

زيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس

وأوضح المهندس جمال السيد، رئيس إدارة التحركات بالهيئة، أن نسبة الزيادة في الرسوم ستبدأ من 5% وتصل إلى 10%، وسيتم البدء في العمل بالرسوم الجديدة بداية من غدًا الثلاثاء الموافق الأول من مارس المقبل.

تطبيق رسوم بقيمة 5% على ناقلات البترول

وأشار إلى أن ناقلات البترول الخام والمشتقات، سيتم تطبيق زيادة عليها في الرسوم بالاتجاهين بقيمة 5% فقط، أما الناقلات الخاصة بالغاز المسال سواء كانت فارغة أو ممتلئة، سيتم تطبيق زيادة بقيمة 10% على الرسوم الحالية، أما السفن التي تنقل الغاز الطبيعي، فستكون الزيادة 7% فقط.

هتوصل 10%.. هيئة قناة السويس تعلن زيادة رسوم عبور السفن بداية من هذا الموعد
تعديل رسوم عبور السفن في قناة السويس

وكان قد أكد الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، أن الزيادة في رسوم عبور السفن بقناة السويس يتم اتخاذها بعد دراسات عديدة وبحث في المتغيرات الخاصة بالنقل البحري والاقتصاد العالمي من قبل إدارة التخطيط، ولذلك لا تصبح الرسوم مستقرة لفترة طويلة.

الجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء أكد عبر تقرير تم نشره  على “بوابة معلومات مصر”، أن القناة سجلت عبور 394 ناقلة تحمل بترول خام ومشتقاته خلال يناير الماضي فقط، وذلك بحمولة وصلت لأكثر من 16 مليون طن.